العنف الإلكتروني لدى المراهقين في البيئة الجزائرية: واقعه و أشكاله. -دراسة ميدانية في بعض متوسطات ولاية تيزي وزو كنموذج-
Loading...
Date
2019-07-25
Authors
زواني, نزيهة
وندلوس, نسيمة نسيبة
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
Abstract
هدفت هذه الدراسة التعرف على مستوى انتشار ظاهرة العنف الإلكتروني لدى المراهقين المتمدرسين في المرحلة المتوسطة، الأشكال الأكثر انتشارا بين ضحايا و الفروق الموجودة بين الجنسين في درجات مقياس العنف الالكتروني بأبعاده لدى ضحايا العنف الالكتروني. للتحقق من هذه الأهداف تم إتباع المنهج الوصفي على عينة قوامها 350 مراهق( 165 ذكر، 185 أنثى) تتراوح أعمارهم مابين 11 و 16 سنة . تم جمع معطيات الدراسة من خلال تطبيق استبيان تشخيص العنف الإلكتروني لكان Can (2002) بعد ترجمته من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية و حساب خصائصه السيكومترية. توصلت نتائج الدراسة إلى مستوى ضعيف ودال إحصائيا لإنتشار ظاهرة العنف الإلكتروني لدى المراهقين المتمدرسين في التعليم المتوسط، أي أن 36.28% فقط صرحت بوقوعهم ضحية العنف الإلكتروني. بالمقابل، صرح 52.85% من أفراد العينة أنهم يعرفون أصدقاء تعرضوا لمثل هذه السلوكات. كما توصلت نتائج الدراسة إلى أن أكثر أشكال العنف الإلكتروني انتشارا لدى الضحايا هو نشر الصور والفيديوهات، متبوعا بالعنف اللفظي ثم إخفاء الهوية. ضف إلى ذلك، بينت النتائج قيمة دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في العنف الإلكتروني لصالح الذكور . وتظهر هذه الفروق جليا في ابعاد العنف الالكتروني حيث سجل تعرض الذكور اكثر من الاناث في بعد العنف اللفظي، يليه بعد إخفاء الهوية ثم بعد نشر الصور والفيديوهات .
Description
25/07/2019 & 26/07/2019, Turquie