Département des Sciences Humaines
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département des Sciences Humaines by Author "بن عوة، كريمة"
Now showing 1 - 2 of 2
Results Per Page
Sort Options
Item تجليّات المعنى في الأبعاد الأيقونيّة الجداريّة : دراسة تحليليّة سيميولوجيّة لعيّنة من الصور الجداريّة أثناء فترة الحراك الشّعبي الجزائري من (فيفري2019-مارس2022 )(جامعة مولود معمري ، تيزي وزو, 2024-03-10) بن عوة، كريمةإنّ الصّورة في بنيتها وبلاغتها وما تحمله من معاني ودلالات تتسّم بالعمق في كونها وسيلة للتعبير عن أحداث وقضايا وحتى مشاعر يعيشها الفرد. من خلال دراستنا هذه حاولنا استنطاق رمزية ودلالات الصور الجدارية التي شهدتها شوارع الجزائر في خضم حراك شعبيّ جزائري لم يسبق له مثيل حيث إتّسم بالسلميّة وسار بها ، ما جعله حراكا مميّزا عن باقي حراكات وانتفاضات و مظاهرات الوطن العربي، وهنا ظهرت الصورة الجدارية أو ما يطلق عليها فن ّ(الغرافيتي) في تجسيد مختلف التعابير والرسائل الغنيّة بالمعاني الضمنيّة، ولقد إستخدمنا في بحثنا هذا مقاربة مارتين جولي،رومانجاكبسون،يوريلوتمان وأرنست كاسيرر للتحليل السيميولوجي لعيّنة قصديّة من الصّور الجدارية ، وذلك من خلال فكّ رموزها واستنطاق معانيها انطلاقا من اشكاليّة مفادها كيف تجلّت المعاني ضمن الأبعاد الأيقونيّة الجداريّة أثناء فترة الحراك الجزائري؟ وفي الأخير توصّلنا إلى نتائج من بين أهمّها مايلي: " تجلّت المعاني في الصّور الجداريّة من خلال الأشكال التعبيريّة والرموز والألوان والخطوط. " إحتوت الصورة الجداريّة على معاني عديدة و رسائل ضمنية تدعو للحريّة ونبذ العنف والعنصريّة. " إستخدم الرّسام أو الفنّان أيقونات تاريخية تمثّلت في رموز الكفاح والنضال لاسترجاع الحريّات والإستمرار في الحراك الشّعبي الجزائري. " إستخدمت الصّورة الجداريّة الأشكال والألوان والرموز اللغّويّة والألسنيّة لتمرير رسائل تنمّ عن الهويّة الوطنية وتنبذ التدخلات الأجنبيّة كما تغرس قيم التسامح والحريّة وحبّ الوطن. " حملت الصّور الجداريّة دلالات ضمنيّة تعلي من شأن الحراك الشعبي الجزائري .Item تجليّات المعنى في الأبعاد الأيقونيّة الجداريّة [نص مطبوع] : دراسة تحليليّة سيميولوجيّة لعيّنة من الصور الجداريّة أثناء فترة الحراك الشّعبي الجزائري من (فيفري2019-مارس2022 )(جامعة مولود معمري ،تيزي وزو, 2024-03-10) بن عوة، كريمةإنّ الصّورة في بنيتها وبلاغتها وما تحمله من معاني ودلالات تتسّم بالعمق في كونها وسيلة للتعبير عن أحداث وقضايا وحتى مشاعر يعيشها الفرد. من خلال دراستنا هذه حاولنا استنطاق رمزية ودلالات الصور الجدارية التي شهدتها شوارع الجزائر في خضم حراك شعبيّ جزائري لم يسبق له مثيل حيث إتّسم بالسلميّة وسار بها ، ما جعله حراكا مميّزا عن باقي حراكات وانتفاضات و مظاهرات الوطن العربي، وهنا ظهرت الصورة الجدارية أو ما يطلق عليها فن ّ(الغرافيتي) في تجسيد مختلف التعابير والرسائل الغنيّة بالمعاني الضمنيّة، ولقد إستخدمنا في بحثنا هذا مقاربة مارتين جولي،رومانجاكبسون،يوريلوتمان وأرنست كاسيرر للتحليل السيميولوجي لعيّنة قصديّة من الصّور الجدارية ، وذلك من خلال فكّ رموزها واستنطاق معانيها انطلاقا من اشكاليّة مفادها كيف تجلّت المعاني ضمن الأبعاد الأيقونيّة الجداريّة أثناء فترة الحراك الجزائري؟ وفي الأخير توصّلنا إلى نتائج من بين أهمّها مايلي: " تجلّت المعاني في الصّور الجداريّة من خلال الأشكال التعبيريّة والرموز والألوان والخطوط. " إحتوت الصورة الجداريّة على معاني عديدة و رسائل ضمنية تدعو للحريّة ونبذ العنف والعنصريّة. " إستخدم الرّسام أو الفنّان أيقونات تاريخية تمثّلت في رموز الكفاح والنضال لاسترجاع الحريّات والإستمرار في الحراك الشّعبي الجزائري. " إستخدمت الصّورة الجداريّة الأشكال والألوان والرموز اللغّويّة والألسنيّة لتمرير رسائل تنمّ عن الهويّة الوطنية وتنبذ التدخلات الأجنبيّة كما تغرس قيم التسامح والحريّة وحبّ الوطن. " حملت الصّور الجداريّة دلالات ضمنيّة تعلي من شأن الحراك الشعبي الجزائري