أساليب التفكير لدى التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين دراسيا وفق نموذج سترينبرغ في مرحلة التعليم الثانوي دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو
Loading...
Date
2024
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جامعة مولود معمري- تيزي وزو
Abstract
سعت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في أساليب التفكير لدى التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي وفق نموذج سترينبرغ ، و ذلك لمعرفة نوع الأساليب التي ينتهجها كل منهما ودراسة الفروق بين الإناث و الذكور فيما يخص أساليب التفكير لديهم، وقد تكونت عينة الدراسة من300 تلميذ (150 تلميذ متفوق) و (150 تلميذ غير متفوق) يزاولون دراستهم في 05 ثانويات بولاية تيزي وزو في الفترة الممتدة من 2020/2021 وقد تم استخدام المنهج الوصفي المقارن وهو الأنسب للدراسة، أما اختيار العينة كان بطريقة عشوائية طبقية، وقد تم تطبيق قائمة أساليب التفكير لسترينبرغ و واجنر (Sternberg & wagner (1991 المترجمة إلى اللغة العربية من طرف السيد أبو هاشم سنة (2004). وللإجابة على تساؤلات الدراسة استخدمت الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي الإنحراف المعياري،اختبارات "ت" لدراسة الفروق بين المتغيرات،معامل سبرمان براون لحساب الخصائص السيكومترية لأدوات جمع البيانات، كما تم إستخدام اختبار التجانس لعينتين متشابهتين Levene's test، اختبار Kolmogorov-Smirnov وShapiro-wilk لإختبار مدى اعتدالية توزيع البيانات، إختبار مان ويتني Mann-Whitney testللتأكد من صحة الفرضيات وقد أظهرت نتائج المعالجة الإحصائية لبيانات الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي فيما يخص أساليب التفكير وفق نموذج سترينبرغ، وكذا وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي فيما يخص أسلوب التفكير (التشريعي، العالمي، المتحرر، الفوضوي). في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين التلاميذ المتفوقين وغير المتفوقين في مرحلة التعليم الثانوي في ما يخص أسلوب التفكير(التنفيذي، الحكمي ، المحلي، المحافظ، الهرمي، الملكي، الأقلي، الداخلي، الخارجي)، وكذا وجود فروق بين التلاميذ الذكور والإناث المتفوقين دراسيا في مرحلة التعليم الثانوي في ما يخص أساليب التفكير وفق نموذج سترينبرغ.
Description
225 و. : ايض. + قرص مضغوط
Keywords
نظرية سترينبرغ, التفوق المدرسي, التلاميذ المتفوقين - أساليب التفكير
Citation
علوم التربية