أثر الاختلاف اللغوي في التفاوت الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي
Loading...
Date
2022
Authors
Journal Title
Journal ISSN
Volume Title
Publisher
جأمعة مولود معمري -تيزي وزو
Abstract
أثارت الدراسة في هذا البحث في موضوع أثر الاختلاف اللغوي في التفاوت الدراسي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي
وذلك لأن التلاميذ يبدءون بدراسة كل من اللغة الأصلية واللغات الأجنبية ابتداء من المرحلة الابتدائية، فصغر سنهم وعدم استيعابهم لهذا الاختلاف اللغوي يجعلهم يقفون حائرين أمام هذه اللغات، لاختلاط بعض الكلمات عليهم، وتأثير بعض اللغات على تفكيرهم وتعبيرهم، وتأثيرها أيضا على مستواهم الدراسي وكما للاختلاف اللغوي سلبيات على التلميذ له أيضا ايجابيات، فهو يساعد التلاميذ على التعبير عن أنفسهم، والتواصل مع غيرهم بأريحية، والتفاعل مع الناس من الثقافات المختلفة، والاطلاع على الثقافات الأخرى، لأن الاختلاف اللغوي يجسد التنوع الثقافي والتلميذ الذي يتلقى الدعم في دراسته وتعلمه للغات، من عائلته في البيت، ومعلمه في المدرسة، سوف يكون رصيده اللغوي ثري، وسوف تصبح قدراته اللغوية موافقة لكل محتويات الكتب التي يدرسها، ويستوعب كل ما يدرسه، مما يؤدي إلى نجاحه في دراسته والعكس صحيح، إذا هكذا يؤثر الاختلاف اللغوي على التفاوت الدراسي للتلاميذ
Description
53p. ; 30cm. (+CD-Rom)
Keywords
الاختلاف اللغوي, التفاوت الدراسي, تعدد اللغات
Citation
لسانيات تطبيقية