Département de Langue et Littérature Arabes
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département de Langue et Littérature Arabes by Subject "اكتساب اللغة"
Now showing 1 - 3 of 3
Results Per Page
Sort Options
Item اكتساب اللّغة عند الطفل في نظر علماء النّفس واللغويين(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2023) بن عامر إيمان; بلال نسرينتناولت هذه المذكرة الموسومة ب: " اكتساب اللغة عند الطفل في نظر علماء النفس واللغويين" موضوع اكتساب اللّغة عند الطفل، وقد قسّمنا البحث إلى ثلاثة فصول، عالج الفصل الأول مفاهيم أساسية في موضوع اكتساب اللغة ، وعالج الفصل الثّاني أهم النّظريات النّفسية في اكتساب اللّغة، وعالج الفصل الثّالث موضوع اكتساب اللّغة في ضوء اللّسانيات العصبية و استخلصنا أنّ موضوع اكتساب اللغة في نظر علماء النفس موضوع شيّق لا يزال باب الإجتهاد فيه مفتوحاItem مقاربات تعليمية التّعبير الشّفوي في ضوء اللسانيات التّطبيقيّة المقاربة المعجميّة نموذجا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022) تمار, هند; تمار, سميرةاللسانيات التطبيقية هي د راسة تعليم اللغات وتعلمها ويستخدم المعلومات المستقاة من علم الاجتماع وعلم النفس وعلم الإنسان ونظرية المعلومات وعلم اللغة من أجل تطوير نظرياته اللغوية تتناول هذه الدراسة المسماة مقاربات تعليمية التعبير الشفوي في ضوء اللسانيات التطبيقية المقاربة المعجمية نموذجا تعتبر مهارة التعبير الشفوي إحدى أهم المهارارت اللغوية في التصور الحديث في التدريس اللغات عموما. وفي تدريس اللغة العربية خصوصا ٬ فإنسان عرف الكلام قبل الكتابة وقبل القراءة وبواسطة الكلام يحقق التواصل مشافهة ٬ فهو يعتبر مهارة يستثمر منها ما اكتسبه وتعلم باقي المها رات وكخلاصة فنجاح عملية التعملي والتعلم في التعبير الشفوي يجب أن تستفيد من التجربة الناجحة التي مر منها الطفل في تجربة اكتساب اللغة الأولى بطريقة فطرية ويمكننا الاستفادة منيا مف خلال معرفة كيفية اكتساب اللغة أي معرفة اشتغال الأنساق اللغوية وتفاعلها فيما بينها فنحن لا يمكن أن تدرس شيء لا نعرفه معرفة كيف يتعامل الدماغ مع اللغة أي الاستراتيجيات الذهنية التي يوظفيا الطفل في محيطه لاكتساب اللغة معرفة المواقف التواصلية التي تتيح للطفل انتباه لمهارة الاستماع لأنها هي التي توفر الدخل وتتفاعل مع مكون التعبير الشفوي ٬ إذا فإعادة النظر في تدريس مكون التعبير الشفوي ضرورة ملحة تعرض نفسها لمعالجة مختلف المشاكل التي تعاني منها الفرد ٬ بداية بالمقاربات التي تؤطر هذا التدريس مروار بالأستاذ وصولا إلى المتعلمItem مقاربات تعليمية التّعبير الشّفوي في ضوء اللسانيات التّطبيقيّة المقاربة المعجميّة نموذجا(جامعة مولود معمري تيزي وزو, 2022) تمار, هند; تمار, سميرةاللسانيات التطبيقية هي د راسة تعليم اللغات وتعلمها ويستخدم المعلومات المستقاة من علم الاجتماع وعلم النفس وعلم الإنسان ونظرية المعلومات وعلم اللغة من أجل تطوير نظرياته اللغوية تتناول هذه الدراسة المسماة مقاربات تعليمية التعبير الشفوي في ضوء اللسانيات التطبيقية المقاربة المعجمية نموذجا تعتبر مهارة التعبير الشفوي إحدى أهم المهارارت اللغوية في التصور الحديث في التدريس اللغات عموما. وفي تدريس اللغة العربية خصوصا ٬ فإنسان عرف الكلام قبل الكتابة وقبل القراءة وبواسطة الكلام يحقق التواصل مشافهة ٬ فهو يعتبر مهارة يستثمر منها ما اكتسبه وتعلم باقي المها رات وكخلاصة فنجاح عملية التعملي والتعلم في التعبير الشفوي يجب أن تستفيد من التجربة الناجحة التي مر منها الطفل في تجربة اكتساب اللغة الأولى بطريقة فطرية ويمكننا الاستفادة منيا مف خلال معرفة كيفية اكتساب اللغة أي معرفة اشتغال الأنساق اللغوية وتفاعلها فيما بينها فنحن لا يمكن أن تدرس شيء لا نعرفه معرفة كيف يتعامل الدماغ مع اللغة أي الاستراتيجيات الذهنية التي يوظفيا الطفل في محيطه لاكتساب اللغة معرفة المواقف التواصلية التي تتيح للطفل انتباه لمهارة الاستماع لأنها هي التي توفر الدخل وتتفاعل مع مكون التعبير الشفوي ٬ إذا فإعادة النظر في تدريس مكون التعبير الشفوي ضرورة ملحة تعرض نفسها لمعالجة مختلف المشاكل التي تعاني منها الفرد ٬ بداية بالمقاربات التي تؤطر هذا التدريس مروار بالأستاذ وصولا إلى المتعلم