Département des Sciences Sociales
Permanent URI for this collection
Browse
Browsing Département des Sciences Sociales by Author "براهمي, طاوس"
Now showing 1 - 1 of 1
Results Per Page
Sort Options
Item استخدام الوسائل التعليمية و علاقتها بالدافعية للإنجاز و التحصيل الدّراسي لتلاميذ السنة الأولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا(جامعة مولود معمري تيزي وزو كلية العلوم الانسانية و الاجتماعية قسم العلوم الاجتماعية فرع علوم التربية, 2019) براهمي, طاوستمحور موضوع بحثنا حول استخدام الوسائل التعليمية وعلاقته بالدافعية للإنجاز والتحصيل الدراسي لتلاميذ أقسام السنة أولى ثانوي جذع مشترك علوم وتكنولوجيا من وجهة نظر أساتذة وتلاميذ هذه الأقسام. حيث هدف البحث إلى كشف عن واقع استخدام الوسائل التعليمية واكتشاف العلاقة القائمة بين متغيراته وذلك بالاعتماد على استبيان الوسائل التعليمية ومقياس الدافعية للإنجاز والتي تم تطبيقها على عينة مكونة من 273 تلميذا و52 أستاذا متواجدين على مستوى بعض ثانويات ولاية تيزي وزو. بمعالجة البيانات المتحصل عليها عبر البرنامج الإحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS، تم التوصل إلى عدة نتائج إجابة لتساؤلات البحث والتي بينت أن الوسائل التعليمية قليلة الاستخدام في هذه الأقسام وأن بعضها غير متوفر، كما صرح الأساتذة أنهم يرون أن الوسائل التعليمية ذات أهداف قيمة وهي مناسبة لمستوى التلاميذ أي تساهم كثيرا في تسهيل تعلّمهم، إلا أن معظم الوسائل الضرورية لتحقيق ذلك غير متوفرة في مؤسساتهم فقلة توفر واستخدام الوسائل التعليمية ناتج عن صعوبات وعراقيل قد ترتبط بالإمكانيات المادية للمؤسسات والظروف السائدة في قاعات الدراسة وبالأستاذ وإمكاناته وخبرته في التعامل مع الوسائل التعليمية. كما توصلنا إلى وجود علاقة إرتباطية بين استخدام الوسائل التعليمية والدافعية للإنجاز وليس هناك علاقة بين استخدام الوسائل التعليمية والتحصيل الدراسي. الكلمات المفتاحية: الوسائل التعليمية، الدافعية للإنجاز، التحصيل الدراسي.